الفـــــــــــــــــــــــــراشـــــــــــــــــات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



2 مشترك

    فن التعامل مع الطفل العنيد

    ريــــــتاد
    ريــــــتاد

    فن التعامل مع الطفل العنيد Default6


    انثى
    عدد الرسائل : 2222
    العمر : 33
    المهنه : فن التعامل مع الطفل العنيد Studen10
    الهواية : فن التعامل مع الطفل العنيد Painti10
    علم بلدك : فن التعامل مع الطفل العنيد Female31
    المزاج : فن التعامل مع الطفل العنيد 810
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/08/2007

    توقيت غرينتش - 4س فن التعامل مع الطفل العنيد

    مُساهمة من طرف ريــــــتاد 2007-09-11, 04:45

    فن التعامل مع الطفل العنيد De5bd68970

    فن التعامل مع الطفل العنيد 2cd44284b5


    العناد ظاهرة معروفة في سلوك بعض الأطفال، حيث يرفض الطفل ما يؤمر به أو يصر على تصرف ما، ويتميز العناد بالإصراروعدم التراجع حتى في حالة الإكراه، وهو من اضطرابات السلوك الشائعة، وقد يحدث لمدةوجيزة أو مرحلة عابرة أو يكون نمطاً متواصلاً وصفة ثابتة وسلوكاً وشخصية للطفل.
    *
    متى يبدأ العناد ؟
    العناد ظاهرة سلوكية تبدأ في مرحلة مبكرة من العمر, فالطفل قبل سنتين من العمر لا تظهر مؤشرات العناد في سلوكه؛ لأنه يعتمداعتماداً كلياً على الأم أو غيرها ممن يوفرون له حاجاته؛ فيكون موقفه متسماًبالحياد والاتكالية والمرونة والانقياد النسبي
    . وللعناد مرحلة أولى: حينمايتمكن الطفل من المشي والكلام قبل سن الثلاث سنوات من العمر أو بعد السنتينالأوليين؛ وذلك نتيجة لشعوره بالاستقلالية, ونتيجة لنمو تصوراته الذهنية، فيرتبطالعناد بما يجول في رأسه من خيال ورغبات.
    أما المرحلة الثانية: فهي العنادفي مرحلة المراهقة؛ حيث يأتي العناد تعبيراً للانفصال عن الوالدين، ولكن عموماًوبمرور الوقت يكتشف الطفل أو المراهق أن العناد والتحدي ليسا هما الطريق السويلتحقيق مطالبه؛ فيتعلم العادات الاجتماعية السوية في الأخذ والعطاء، ويكتشف أنالتعاون والتفاهم يفتحان آفاقاً جديدةً في الخبرات والمهارات الجديدة، خصوصاً إذاكان الأبوان يعاملان الطفل بشيء من المرونة والتفاهم وفتح باب الحوار معه، مع وجودالحنان الحازم.
    *
    وللعناد أشكال كثيرة :
    -
    عناد التصميم والإرادة:
    وهذا العناد يجب أن يُشجَّع ويُدعَّم؛ لأنه نوع من التصميم، فقد نرى الطفليُصر على تكرار محاولته، كأن يصر على محاولة إصلاح لعبة، وإذا فشل يصيح مصراً علىتكرار محاولته.
    -
    العناد المفتقد للوعي:
    يكون بتصميم الطفل علىرغبته دون النظر إلى العواقب المترتبة على هذا العناد، فهو عناد أرعن, كأن يصرالطفل على استكمال مشاهدة فلم تلفازي بالرغم من محاولة إقناع أمه له بالنوم؛ حتىيتمكن من الاستيقاظ صباحاً للذهاب إلى المدرسة.
    *
    العناد مع النفس :نرى الطفليحاول أن يعاند نفسه ويعذبها، ويصبح في صراع داخلي مع نفسه، فقد يغتاظ الطفل منأمه؛ فيرفض الطعام وهو جائع، برغم محاولات أمه وطلبها إليه تناول الطعام، وهو يظنبفعله هذا أنه يعذب نفسه بالتَّضوُّر جوعاً
    -
    العناد اضطراب سلوكي:
    الطفليرغب في المعاكسة والمشاكسة ومعارضة الآخرين, فهو يعتاد العناد وسيلةً متواصلةونمطاً راسخاً وصفة ثابتة في الشخصية, وهنا يحتاج إلى استشارة من متخصص.
    -
    عنادفسيولوجي: بعض الإصابات العضوية للدماغ مثل أنواع التخلف العقلي يمكن أن يظهر الطفلمعها في مظهر المعاند السلبي.
    *
    أسباب العناد
    العناد صفة مستحبة فيمواقفها الطبيعية - حينما لا يكون مبالَغاً فيه - ومن شأنها تأكيد الثقة بالنفس لدىالأطفال، ومن أسبابها :
    -
    أوامر الكبار:
    التي قد تكون في بعضالأحيان غير مناسبة للواقع، وقد تؤدي إلى عواقب سلبية؛ مما يدفع الطفل إلى العنادردَّ فعل للقمع الأبوي الذي أرغمه على شيء, كأن تصر الأم على أن يرتدي الطفل معطفاًثقيلاً يعرقل حركته في أثناء اللعب، وربما يسبب عدم فوزه في السباق مع أصدقائه، أوأن يكون لونه مخالفاً للون الزيِّ المدرسي، وهذا قد يسبب له التأنيب في المدرسة؛ولذلك يرفض لبسه، والأهل لم يدركوا هذه الأبعاد.
    -
    التشبه بالكبار:
    قد يلجأ الطفل إلى التصميم والإصرار على رأيه متشبهاً بأبيه أو أمه، عندمايصممان على أن يفعل الطفل شيئاً أو ينفذ أمراً ما، دون إقناعه بسبب أو جدوى هذاالأمر المطلوب منه تنفيذه.
    -
    رغبة الطفل في تأكيد ذاته:
    إن الطفل يمربمراحل للنمو النفسي، وحينما تبدو عليه علامات العناد غير المبالَغ فيه فإن ذلكيشير إلى مرحلة النمو, وهذه تساعد الطفل على الاستقرار واكتشاف نفسه وقدرته علىالتأثير, ومع الوقت سوف يتعلم أن العناد والتحدي ليسا بالطرق السوية لتحقيقالمطالب.
    -
    التدخل بصفة مستمرة من جانب الآباء وعدم المرونة في المعاملة:
    فالطفل يرفض اللهجة الجافة، ويتقبل الرجاء، ويلجأ إلى العناد مع محاولاتتقييد حركته، ومنعه من مزاولة ما يرغب دون محاولة إقناع له.
    -
    الاتكالية:
    قد يظهر العناد ردَّ فعل من الطفل ضد الاعتماد الزائد على الأم،أو الاعتماد الزائد على المربية أو الخادمة.
    -
    الشعور بالعجز:
    إنمعاناة الطفل وشعوره بوطأة خبرات الطفولة, أو مواجهته لصدمات, أو إعاقات مزمنة تجعلالعناد وسيلة لمواجهة الشعور بالعجز والقصور والمعاناة.
    -
    الدعم والاستجابةلسلوك العناد:
    إن تلبية مطالب الطفل ورغباته نتيجة ممارسته للعناد, تُعلِّمهسلوك العناد وتدعمه، ويصبح أحد الأساليب التي تمكِّنه من تحقيق أغراضه ورغباته.
    *
    كيف تتعاملين مع الطفل العنيد ؟
    يقول علماء التربية: كثيراً ما يكون الآباء والأمهات هم السبب في تأصيل العناد لدى الأطفال؛ فالطفل يولدولا يعرف شيئاً عن العناد، فالأم تعامل أطفالها بحب وتتصور أن من التربية عدم تحقيقكل طلبات الطفل، في حين أن الطفل يصر عليها، وهي أيضاً تصر على العكس فيتربى الطفلعلى العناد وفي هذه الحالة يُفضَّل:
    *
    البعد عن إرغام الطفل على الطاعة, واللجوء إلى دفء المعاملة اللينة والمرونة في الموقف, فالعناد اليسير يمكن أن نغضالطرف عنه، ونستجيب لما يريد هذا الطفل، ما دام تحقيق رغبته لن يأتي بضرر، وما دامتهذه الرغبة في حدود المقبول.
    *
    شغل الطفل بشيء آخر والتمويه عليه إذا كانصغيراً, ومناقشته والتفاهم معه إذا كان كبيراً.
    *
    الحوار الدافئ المقنع غيرالمؤجل من أنجح الأساليب عند ظهور موقف العناد ؛ حيث إن إرجاء الحوار إلى وقت لاحقيُشعر الطفل أنه قد ربح المعركة دون وجه حق.
    *
    العقاب عند وقوع العنادمباشرة، بشرط معرفة نوع العقاب الذي يجدي مع هذا الطفل بالذات؛ لأن نوع العقابيختلف في تأثيره من طفل إلى آخر, فالعقاب بالحرمان أوعدم الخروج أوعدم ممارسة أشياءمحببة قد تعطي ثماراً عند طفل ولا تجدي مع طفل آخر، ولكن لا تستخدمي أسلوب الضربوالشتائم؛ فإنها لن تجدي، ولكنها قد تشعره بالمهانة والانكسار.
    *
    عدم صياغةطلباتنا من الطفل بطريقة تشعره بأننا نتوقع منه الرفض؛ لأن ذلك يفتح أمامه الطريقلعدم الاستجابة والعناد.
    *
    عدم وصفه بالعناد على مسمع منه, أو مقارنتهبأطفال آخرين بقولنا: إنهم ليسوا عنيدين مثلك.
    *
    امدحي طفلك عندما يكونجيداً، وعندما يُظهر بادرة حسنة في أي تصرف, وكوني واقعية عند تحديدطلباتك.
    وأخيراً لابد من إدراك أن معاملة الطفل العنيد ليست بالأمر السهل؛فهي تتطلب الحكمة والصبر، وعدم اليأس أو الاستسلام للأمر الواقع



    فن التعامل مع الطفل العنيد Deb4221f91



    فن التعامل مع الطفل العنيد E1d84b3994
    لارا
    لارا
    Admin
    Admin


    انثى
    عدد الرسائل : 1068
    العمر : 33
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 07/08/2007

    توقيت غرينتش - 4س رد: فن التعامل مع الطفل العنيد

    مُساهمة من طرف لارا 2007-09-11, 12:19

    شكرا على طرحك للموضوع بجد الطفل العنيد ده مشكله
    ريــــــتاد
    ريــــــتاد

    فن التعامل مع الطفل العنيد Default6


    انثى
    عدد الرسائل : 2222
    العمر : 33
    المهنه : فن التعامل مع الطفل العنيد Studen10
    الهواية : فن التعامل مع الطفل العنيد Painti10
    علم بلدك : فن التعامل مع الطفل العنيد Female31
    المزاج : فن التعامل مع الطفل العنيد 810
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/08/2007

    توقيت غرينتش - 4س رد: فن التعامل مع الطفل العنيد

    مُساهمة من طرف ريــــــتاد 2007-09-20, 20:02

    ميرسي على مرورك الجميل

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-19, 09:17