الفـــــــــــــــــــــــــراشـــــــــــــــــات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



    كيف تنمي شخصية الطفل من خلال ألعابه؟؟

    ريــــــتاد
    ريــــــتاد

    كيف تنمي شخصية الطفل من خلال ألعابه؟؟ Default6


    انثى
    عدد الرسائل : 2222
    العمر : 33
    المهنه : كيف تنمي شخصية الطفل من خلال ألعابه؟؟ Studen10
    الهواية : كيف تنمي شخصية الطفل من خلال ألعابه؟؟ Painti10
    علم بلدك : كيف تنمي شخصية الطفل من خلال ألعابه؟؟ Female31
    المزاج : كيف تنمي شخصية الطفل من خلال ألعابه؟؟ 810
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/08/2007

    توقيت غرينتش - 4س كيف تنمي شخصية الطفل من خلال ألعابه؟؟

    مُساهمة من طرف ريــــــتاد 2007-09-12, 02:09

    كل طفل يتشبث بكل لعبة يراها في اي مكان تتواجد فيه..وتبدأمعه لعبة الصراخ والبكاء من اجل الحصول عليها.. ترى مادورها في تنمية شخصيته وسلوكياته وتربيته..؟؟... كثير منا يستخدم العنوة ازاء هذا التصرف الطفولي ..ويستخدمون لغة التهديد والرشوة فيها للحصول على الطاعة من الطفل ولكن هذا ما يأخذه الى عدم الانصات مع مرور الوقت.. ولو غضب وأساء الادب لمنعه من ممارسة لعبة يفضلها مثلا ..فعلينا أن نفهمه التفريق بين الشعور والفعل ونوجهه من خلالهما كأن ندربه على اعلان الغضب بدلا من اساءة الادب..
    أما السلوكيات السلبية فنواجهها من خلال التحفيز وانماء الذات على اكتساب المهارات المعاكسة لها من خلال الثقة وزرعها في شخصيته وأدائه وتلازمها معه في مواقفه.. يبقى التساؤل الأهم..كيف يتم اختيار هذاه اللعب..وهل لها مقننات ترتبط بالفئات العمرية ..أم القدرات العقلية والفكرية والجسدية ؟؟..
    فالالعاب تنمي القدرة الابداعية.. .كألعاب التخيل والتي تعتبر وسيلة منشطة للذكاء والنفوق.. والألعاب الشعبية التي تعوده على التعاون والعمل الجماعي واشباع الرغبات النفسية والاجتماعية والاحتراس والتنبه والتفكر.. أما الرسم والزخرفة فتنمي الهوايات والذكاء والابداع والعوامل الابتكارية عن طريق اكتشاف العلاقات وادخال التعديلات وتدل على خصائص النمو العقلي والتسلية والخيال والتركيز.. فالرسم اتصال متبادل مع الآخرين ليعرضها الطفل عليهم ويحاول ايصال قول لهم عن طريقه ولايقلد الحقيقة فيه انما الى تمثلها لديه..

    ومهما تكن ميول الطفل واختلاف شخصيته عن الآخرين الا أنه يميل الى الاستحواذ على اللعبة التي تروقه وتعجبه في اي مكان يجدها سواء لديه المهم أن يقتنيها..والاختلاف هنا في طريقة التربية والتوجيه ونمط الطفل في التعامل وهذا مايعود بنا الى قولك أنه لايتعلق كل طفل باللعبة ذلك أن تنشئته تحتم عليه التنازل أو التشبث للأسباب التي أوضحتها لك هنا.. طريقة العقاب والثواب ترتكز أيضا على قدرات وشخصية الطفل فحرمانه من اللعب قد تعود لاسباب صحية أو اجتماعية أو دراسية ولم اقصد هذا المعنى الذي وصل اليك لأنني تطرقت الى تعليمه التفريق بين الشعور والفعل عند اساءته الأدب بتصرف ما منه.. وسن التهذيب كما تكرمت تتعلق بمراحله الطفولية ذلك أننا لانقوم المولود كالرضيع كالطفل فلكل مرحلة منها تقويمها المتناسب للسن وطور النمو..
    وبخصوصالمكان فإن هناك من الاطفال من يكتفي بمساحة تكفيه مع لعبته المفضلة والتي قد تكون بمقدار الورقة والريشة والقلم لاتتعدى حدودها أو العكس كما أن هناك من الأطفال من يفضل اللعب في حدود محصورة ويمقت المساحات المفتوحة لذا لابد من مراعاة هذه الميول والقدرات الجسدية والعقلية والفئة العمرية أثناء التوجيه اليها.. وهذا هو مايدعونا الى التعامل مع الأطفال في الألعاب من خلال شخصياتهم وتنمية المهارات والقدرات والادراكات..
    ومن الملاحظ في مناهج رياض الأطفال هو اعتناؤها في التوجه الى التفاعل مع الأطفال ببرامج تنتمي الى الاستقلالية وروح العمل الجماعي لاستوطان هذه القدرات من الذات التفاعلية

    كيف تنمي شخصية الطفل من خلال ألعابه؟؟ 3af50e6812




      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-03-28, 12:56